أقلام حرة

جزائرنا …. والكونغرس العالمي للأمازيغية .

الأمم الواعية بذاتها تنحو غالبا نحو تجسيد شخصيتها الحضارية والثقافية واللسانية ، والترك رغم أنهم مثلوا- في تاريخهم- الخلافة الإسلامية ردحا من الزمن إلا أنهم عادوا لتثمين تراثهم بعد سقوط الخلافة العثمانية بزعامة أبو الأتراك ( كمال أتاتورك ) فأحيوا تاريخهم الخاص وثاقفتهم المتميزة وفرضوا [لغتهم التركية ] و[بالحرف اللاتيني ] وصاروا إلى ما صاروا عليه من تقدم وازدهار ، في ظل حكم ( أردوغان ) العلماني الذي أمر زبانيته بتمزيق لوحات الإشهار المكتوبة بالخط العربي وفي أيامنا هذه بالذات ؟؟!، وسار العربُ أسوة بهم ، فأسسوا -القومية العربية – التي كان فيها( ميشيل عفلق ) المسيحي أبو قومية العرب المستحدثة ، وطبل ( ساطع الحصري) و(نجيب عازوري ) و(زكي الأرسوزي )وغيرهم بكتابات مؤدلجة ، فانتجوا بذلك [حسا عروبيا ] مخالفا للتوجه الإسلامي ، لم يكتف بالعرب الأقحاح فقط ، بل لم ّ الشتات استقواء بهم فانضوى التركمان ، والشركس ، والفينق ،و القبط ،و الأمازيغ والنوبة والأفارقة ، والأندلسيون، تحت يافطة [العرب] وما هم بعرب في الحقيقة ؟

عرب المشرق والفكر القومي .

عقد العرب ( مسلمهم ومسيحيهم ) أول مؤتمرهم القومي العربي في مدينة الأنوار بباريس عام 1913 أكثريتة المؤتمرين فيه من العرب النّصارى .(راجع هذا المقال من هنا)

حلبة الصراع القومي وإن فتر وهجها وهدأ بسياسة العثمنة ، إلا أنه أطل برأسه ب[الحراك الطوراني] التركي ، ولحقه [ العرب ُ] بقوميتهم ، وما أن تبين للأمم غير العربية طغيان العروبة ومحاولتها ابتلاع الأقوام الأخرى إلا وظهر صد ُّ لها على مستوى النخب ، عند [ النوبيين، ]و [الأقباط ] و[الأمازيغ ] في كل شمال افريقيا ، ومن مظاهرها عندنا تأسيس [ الكونغرس العالمي للأمازيغية ] الذي هو تجمع غير حكومي هدفه ثقافي ، صنوٌ [ للمؤتمر القومي العربي ] الذي أنتج [ جامعة العرب ] التي هي ظل بلا ظليل ، وحتى لا يُربط بين اللغة العربية و العروبية أذكركم بمقولة عميد الأدب العربي القبطي طه حسين القائل في كتابه الشعر الجاهلي : (خضع المصريون لضروب من البغي والعدوان جاءتهم من الفرس والرومان والعرب).

فالقومية الأمازيغية بنضالها ما هي إلا ردات إهتزازية للقومية العربية الطاغية ، فالامازيغ تعلموا من نضالات العرب ضد تيار التتريك الذي كاد أن يجرفهم .

 لا ..لا .. لمؤتمر الأمازيغ في الجزائر ؟ !.

في جزائرنا الحبيبة التي يحرصُ دستورها نصا و صراحة على [ وطنية الأمازيغية ورسميتها ] ، إلا أن النظام يعرقلُ حقها في الذيوع والإنتشار والتعويم أسوة بغيرها ، فقد ألغى الرئيس الأمين زروال انعقاد مؤتمر الكنغرس العالمي الأمازيغي الأول المقرر انعقادة في باتنة عاصمة الأوراس سنة 1996 بتأليب من [ لوبي عروبي ] رأسه عثمان سعدي اللمامشي و استقواء بقدماء ضباط جيش التحرير بدعوى أن الأمازيغية نفحة جاهلية ورجس شيطاني ، و ضد مباديء الثورة … الخ .

انعقد لحد الآن سبع مؤتمرات للكنغرس العالمي الأمازيغي ، ظفرت جزر الكناري بأولها ، وثلاث انعقدت في أرض مملكة المغرب في [الناظور ، وأغادير و مكناس ] واثنان في فرنسا بين جاليات مغاربية في (روباي وليون )، ومؤتمر واحد في جزيرة جربة التونسية ، ومن المنتظر أن ينعقد المؤتمر الثامن [بتونس] العاصمة خلال شهر أكتوبر من هذه السنة 2018، وهو ما يعني أن أمازيغ الجزائر رغم أسبقيتهم في النضال إلا أن حقوقهم الهوياتية مرهونة في انتظار حكم راشد يتبناها قولا وفعلا .

أنا في حقيقتي ضد الدعوات القومية بمختلف أصنافها لأنها دعوات يرفضها الإسلام والمنطق السوي ، وإن كانت ضرورة فقومية الوطن هي الأولى [الجزائرية ] الحاضنة لنا جميعا بمختلف مشاربنا العرقية والثقافية والدينية ، ونجاح أي دعوة قومية ستؤدي حتما إلى تصادمات في المجتمع كما حدث بين ( التوتسي ، والهوتو ) في رواندا .

 الحل المنطقي هو نظام الدولة الحديثة الذي يتأسس على الحريات الفرديات والجماعية ، ودولة الحق والقانون ، وتساوي الناس جميعهم ، فلا فرق بينهم لا عرقيا ولا دينيا ولا مذهبيا ولا لغويا ، ولكي ينجح ذلك لا بد من[ دولة عادلة ] تستبعد من قاموسها المعاملاتي كل مظاهر العنصرية بمختلف أوجهها وأول الضربات توجهُ لمظاهر [ القوم ] في الدستور ومواثيق الدولة ، [ كالجزائر العربية ]، و[المغرب العربي ]. لما فيها من إقصاء للبعد الهوياتي المحلي .

إطلاق القيد للثقافة الأمازيغية بنفس الحظ الذي أعطي لغيرها ، فنحن نشاهد عقد مهرجانات ولقاءات باسم العروبة ، ( مثل مهرجان تمقاد العربي ) ، و(مهرجان جميلة العربي) يُستدعى فيها فنانون عرب وتصرف أموال عمومية ضخمة يقابله منع لإقامة مؤتمر عالمي للكنغرس الأمازيغي .

أهذا المنع …هو خوف من يقظة الأمة الأمازيغية ، ….أم هناك لوبي عروبي مُعطل وضاغط يعتبر الأمازيغية ضرة للعربية ، و الحق كل الحق أن تنظر الدولة لكل مكوّنها بالعدل ، فما تفعله للعربية يجب أن تفعَله كله للأمازيغية .

بقلم الأستاذ الباحث : الطيب أيت حمودة

المصدر : الحوار المتمدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع !!