تحميل الكتب

تحميل الترجمة العربية من اللاتينية لكتاب الحرب اليوغرطية للمؤرخ سالوست pdf

كتاب حرب الملك يوغرطة ضد روما

كتاب حرب يوغرطة أو الحرب اليوغرطية (Bellum Iugurthinum) كما اطلق عليها المؤرخ الروماني سالوست (Sallstius) و نقله عن اللاتينية الأستاذ الدكتور / محمد المبروك الدويب أستاذ اللغات القديمة بقسم الآثـار كلية الآداب جامعة بنغازي بليبيا . تكمن قيمة هذا العمل انه الاول من نوعه وأنه ترجمة مباشرة من اللاتينية الى العربية وهو ما يقرب الترجمة اكثر .

تقديم الكتاب :

” تشير أغلب المراجع إلى أن اسم صاحب هذا العمل هو جايوس ساللوستيوس كريسبوس Crispus Sallustius Gaius و أنه قد ولد عام 86 ق.م. في مدينة أميتير نوم Amiternum الواقعة شمال شرق روما و مات بروما عام 36 ق.م. و ليس لدينا معلومات كافية عن الفترة المبكرة من حياته و شبابه لكن من خلال كتاباته يبدو أنه كان طالباً مميزاً في الآداب الإغريقية و اللاتينية كما يخبرنا في مقدمته لعمله الموسوم بـ ( حرب كاتيلينا ) Catilinae Bellum لاسيما أنه كان يريد أن يهب حياته لبحث و دراسة الأحداث التاريخية لكن دوّ امة الحياة السياسية جذبته إلى ساحتها في وقت لم يتمتع فيه حقل الأدب بالتشجيع اللازم و لأنه كان شعبيّ ـاً بمولده فقد صار موالياً لحزب
1 العامة و ظل ديمقراطياً و انتخب تريبون لحزب عامة الشعب plebis Tribunus للمرة الأولى عام 52 ق.م. و عندما حدث صراع بين اثنين من الدهماء المشهورين هما كلوديوس Clodius و ميلو Milo و استخدم كلاهما العبيد حراساً شخصيين له و سبب صراع الطرفين ازعاجاً كبيراً في شوارع روما و أخيراً تقابل الفريقان في 20 يناير فجُ رح كلوديوس ثم قتله ميلو بوحشية ، و يقال أن سالوستيوسكان يضمر كراهية لميلو لأنه قد سبق أن أزعجه إذ كان يلاطف زوجته فانتهز هذه الفرصة لمهاجمته كخصم سياسي فألقى عدة خطب سياسية معادية له و فعل كل ما في وسعه من أجل أن يؤجج غضب العامة لاغتيال كلوديوس فنفي لكن بعد سنتين انتقم مجلس الشيوخ من خلال أبيوس كلاوديوس Claudius Appius الذي طرد ساللوستيوس و أعضاء آخرين كثيرين من الحزب مخجلة بالرغم من أنه لم يكن أسوأ من الباقين لكن ربما كان ذلك سبباً لتحريك دوافع قديمة . الشعبي من مجلس الشيوخ عام 50 ق.م. و قد أُبعِد ساللوستيوس على خلفية أنه يعيش حياة فجور عندما اندلعت الحرب الأهلية عام 49 ق.م. انحاز ساللوستيوس دون تردد إلى معسكر قيصر Caesar وكان من أشد أنصاره حماساً و ساهم في الحملة ضد بومبيوس (بومبي ) Pompeus في إليريكوم Illyricum ، و في عام 47 ق.م. أُنتُخب بريتور Praetor و أُعيد إلى مجلس الشيوخ و يبدو أنه قد حصل على ثقة قيصر التامة فأرسله في مهام كثيرة ، منها تكليفه له فى عشية الاستعداد للحملة ضد أفريقيا عندما تمرد بعض جنود قيصر و قتلوا أعضاء مجلس الشيوخ الذين حاولوا مخاطبتهم بالتفاوض معهم لكنه فشل في استمالة الجنود و إرضائهم و فر بجلده بشق الأنفس و لم قيمة لقيصر باحتلاله لجزيرة كيركينة Cercina و أن يزوده بالقمح . يؤثر ذلك على علاقته بقيصر ، بينما نجح في الحملة على أفريقيا حيث استطاع أن يقدم مساعدة بعد الحرب استلم ساللوستيوس مهمة البروقنصل [ الحاكم أو الوالي ] لولاية أفريقيا التي أعيد تنظيمها مثل أغلب الولايات و سُميت ولاية أفريقيا الجديدة Nova Africa ، و جمع ثروة ضخمة فاتهم بالابتزاز بعد عودته إلى روما و بُرئت ساحته بتدخل قيصر و استعمل ثروته في إنشاء حدائق ساللوستيوس المشهورة Sallustiani Horti قرب بوابة سولاريا Solaria Porta على جبل كوريني Mons Quirini حيث شيّد لنفسه قصراً سكنياً ، و بعد موت قيصر عام 44 ق.م. اعتزل الحياة السياسية و الحكم بعد أن شعر أنه قد فقد من كان يحميه ، و عاد لطموحه الذي كان يسعى إليه عندما كان في سن الشباب فسخّر وقته للبحث في تاريخ الرومان إلى أن مات عام 35 ق.م.تاركاً أباطرة رومان آخرون” .

تحميل الكتاب من هنا >>> الحرب اليوغرطية ترجمة الدكتور محمد المبروك الدويب.pdf – 1.2 MB

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع !!