أخبار تمازغى

جامعة تيزي وزو تطلق أول مختبر مستقل عن باستور لفحص عينات الكورونا بالجزائر

قالت جامعة مولود معمري في تيزي وزو الواقعة بمنطقة القبايل شرق عاصمة الجزائر أن مختبرًا يقوم بتحليل عينات من مرضى يشتبه في إصابتهم بفيروس Covid-19 التاجي يتم تركيبه في كلية الطب حسب ما أفاده والي الولاية محمود جمعة.

صورة من داخل المخبر الجامعي

وفي حديث للاذاعة المحلية قال الوالي ان الكلية نفسها لديها اجهزة تحليل عينات يتم تشغيلها. وقال “هذه المعدات ستسمح بتحليل 86 عينة في غضون ساعتين.” بهذا وسيكون هذا المختبر أول مختبر مستقل عن مخبر باستور في العاصمة الذي يعتبر الوحيد في البلاد، وسيتم تخفيف العبئ عنه.

وأضاف الوالي نفسه أن “الولاية أبلغت بهذا الموضوع ، اللجنة الوطنية للوقاية من Covid-19 ومكافحتها ومعهد باستور الجزائري والوزارات المعنية المصاحبة لنا. متخصصين في تيزي وزو لتكليفه “.

السلطات المحلية تزور المخبر

وأوضح عميد كلية الطب ، البروفيسور عبد الكريم مسعودي ، أنها عبارة عن جهاز تم استرداده من مختبر المناعة يستخدم تقنية (PCR) la technique de réaction de polymérisation en chaîne (PCR) التي تستخدم في علم الأحياء الدقيقة تشخيص الأمراض المعدية مثل الفيروس التاجي.

يقوم أخصائيون من كلية الطب بإجراء اختبارات مع الكواشف التي أعيدت من الجزائر العاصمة ، في ضوء التكليف بهذه المعدات. وأضاف مسعودي “في الوقت الحالي تعمل هذه المعدات ولكننا بانتظار التحقق من قبل متخصصين من IPA للحصول على إذن لبدء تحليلات العينات هنا في تيزي وزو”.

المصدر: وكالة الانباء الجزائرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع !!