تحميل الكتب

تحميل أكبر قاموس عربي أمازيغي على النت مجانا بصيغة PDF للباحث محمد شفيق

يمكنكم الحصول على نسخة pdf للمعجم الكبير الذي ألفه الأستاذ والباحث محمد شفيق الذي يعتبر أب الحركة الأمازيغية المغربية، حيث كان من المناضلين الاوائل في اللغة والتاريخ الامازيغي في المغرب بل وصدر عنه بيانات مطالبة بالاعتناء بالموروث الأمازيغي في المغرب في سنة 1978 أي قبل الربيع الامازيغي الاول في الجزائر .

المعجم ثري جدا وقدم بطريقة إحترافية وأكاديمية، كلف المؤلف أكثر من 20 سنة من العمل ، جاء في ثلاثة أجزاء، صدرت الطبعة الاولى له سنة 1987 م، والثانية سنة 1996، وجاء الجزء الاول في 727 صفحة والثاني في 427 والثالث في 479 صفحة . نشرته أكاديمية المملكة المغربية .

تحميل الجزء الاول من هنا

تحميل الجزء الثاني من هنا

تحميل الجزء الثالث من هنا

معلومات عامة عن المؤلف :

الباحث الأمازيغي محمد شفيق

هو محمد شفيق المولود في 17 سبتمبر 1926 بمنطقة آيت وراين، قرب مدينة فاس المغربية

يلقب بأب الحركة الامازيغية في المغرب لكونه من النشطاء والمناضليين الاوائل الذين نشروا الوعي الامازيغي في المغرب وتمازغى وأكثر الفاعلين .

هو أول عميد للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية .

إشتغل كأستاذ في قطاع التربية والتعليم، ثم مفتشا

عُيِّن في عام 1970 نائبا لكاتب الدولة في التعليم الثانوي والتقني والعالي.

شغل منصب كاتب الدولة لدى الوزير الأول 1972، ثم كلف بمهمة في الديوان الملكي، ثم عمل مديرا للمدرسة المولوية (مدرسة الأمراء).

عيِّن عام 1976 عضوا في أكاديمية المملكة المغربية، وفي عام 2001 عينه الملك محمد السادس عميدا للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، كما عين عام 2003 عضوا لدى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

له الفضل الكبير في إرجاع مصطلح أمازيغ حيث طالب وعمل على حذف مصطلح بربر

هو صاحب كتاب “لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغ” عام 1989.

وكذلك “المعجم العربي الأمازيغي“.

هو صاحب كتاب “أربعة وأربعون درسا في الأمازيغية

وكتاب “الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية“.

مؤسس مجلة “تيفاوت

حصل عل جوائر وطنية ودولة أهمها وسام الرضا سنة 1967 ، جائزة “كلاوس” للثقافة والتنمية من الأمير الهولندي ألكساندر، سنة 2002 ، وسام الأكاديمية الفرنسية سنة 1972.

هل تريد ترجمة فورية لكلمات من العربية الى الامازيغية ؟

خدم الاستاذ محمد شفيق الامازيغية طيلة حياته، والامة الامازيغية مدينة له، وللأستاذ مولود معمري، بالكثير لما قدموه للغة والثقافة والتاريخ الامازيغي. ولازال محمد شفيق الى اليوم يعتبر المناضل الامازيغي رقم واحد في مجال البحث والتأليف الامازيغي بالمغرب .

المصدر: موقع Tafat.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع !!