أركيولوجيا

إكتشاف حديث بالمغرب هو الاول من نوعه يؤكد إهتمام قدامى الأمازيغ بعلم الفلك

في اكتشف هو الاول من نوعه رفع باحثون مغاربة الستار عنه، ويتمثل في نقوشا صخرية تم تسليمها للجهات المختصة من طرف سكان منطقة أورتي فلاح بجنوب مدينة الصويرة في قرية اسمها “إدا أوكازو”، يتمثل الاكتشاف الاثري هنا في النقوش كتابية من نوعية جيدة دونها أسلاف الأمازيغ بتلك المنطقة على ثلاثة أحجار صغيرة والجديد الذي ميز هذه النقوش عن غيرها هو وجود رسومات رسمت لسقوط نيزك وأشخاص يهربون وقد جاءت الكتابة الليبيكو بربر (التي تعرف اليوم بتيفيناغ ) بشكلها القديم أي عمودية تقرأ من الأعلى الى الأسفل ومن اليسار الى اليمين ، وهذا النموذج من الكتابة ، والمنقوشة على الحجر ، نجدها في النماذج القديمة للكتابة الليبو-بربرية (تيفيناغ) التي يرجعها بعض الباحثين الى الألف الثالثة أو أكثر. الإكتشاف مهم جدا فهو يقدم لنا تصور أنثروبولوجي على طريقة تفكير الامازيغ في تلك الفترة ، وعكس ما يروجه البعض عنهم فهو دليل على توثيق الأمازيغ وإهتمامهم بعلم الفلك في فترة ترجع الى ما قبل التاريخ .

وقد بدأ فريق البحث المشرف على الاكتشاف في بداية هذه السنة إجراء تحاليل علمية على هذه الأحجار المنقوشة في مختبر البلورات والنيازك بجامعة ابن زهر جنوب المغرب، قامت المجلة العلمية العالمية  (Meteor News) بنشر الاكتشاف وهي المجلة المهتمة بأخبار الشهاب والتي تشرف عليها المنظمة العالمية للشهب وهذا في 18 نوفمبر 2018.

يقول عبد الرحمن أبهي وهو أحد الباحثين المغاربة المهتمين بهذه الاثار في تصريح خصه لموقع الجزيرة نت:

الاكتشاف جاء في إطار مؤتمر علمي حول الثقافة العلمية في المغرب الذي عقد بمدينة الصويرة أواخر عام 2017، وهناك عرض علي شيخ من سكان المناطق المجاورة للمدينة أن بحوزته صخورا منقوشة توحي بأن الحجارة تسقط من السماء، لكن لا يعرف على ماذا تدل.

 الأحجار هي  ثلاث صخور منقوشة أطلق عليها  اسماء “Ida1″ و”Ida2″ و”Ida3” نسبة لاسم المنطقة التي اكتشفت فيها وهي منطقة “إدا أوكازو” (Ida Oukazzou) بمدينة الصويرة.

صورة لنموذج ida 1 (المصدر meteornews)

وتنتمي هذه الصخور إلى فئة الأحجار المنقوشة المتنقلة التي يمكن نقلها إلى مختبرات علمية لإجراء أبحاث علمية عليها وفق قانون وزارة الثقافة التي تعتبر هذا النوع من الأحجار بمثابة تراث لا يمكن بيعه ولا يسمح بالتصرف فيه أو تغيير أحد ملامحه.

صورة لنموذج ida 2 (المصدر meteornews)

“توّفت” في الأعلى بالسطر الأيمن، وكلمة “ⵜⵡⵓⴰⴼⵜ” كما هو ملاحظ، النقشية الأخيرة تحتوي على حروف وكلمات أمازيغية. ويمكن رؤية كلمة “ⵜⵡⵓⴰⴼⵜ” التي تقرأ “توّفت” في الأعلى بالسطر الأيمن، وكلمة “توّفت” تعني الشمس في اللغة الأمازيغية.

صورة لنموذج ida 3 (المصدر meteornews)

وحسب المقال الذي نشره الباحث أبهي، الخبير في علم النيازك والبلورات بالمجلة العلمية العالمية للشهب، فإن طول الصخرة المنقوشة

“Ida1” يبلغ عشرين سنتمترا وعرضها 17 سنتمترا وسمكها خمسة سنتمترات.

“Ida2” فيبلغ طولها 18 سنتمترا وعرضها 15 سنتمترا وسمكها خمسة سنتمترات.

“Ida3” فيبلغ طولها 35 سنتمترا وعرضها 27 سنتمترا وسمكها 12 سنتمترا.

رسم ل ida 3 (المصدر meteornews)

وينسق فريق البحث بالمغرب مع المنظمة العالمية للشهب التي أوصت بالاهتمام بهذه النقوش الصخرية، وأكدت أن الأبحاث فيها سوف تستغرق أكثر من عشر سنوات لأنها تحتاج إلى دراسات عميقة ومتنوعة المجالات.

تعليق واحد

  1. هذه الحروف لازالت تستعمل و تكتب عند امازيغ الطوارق في الجزائر مثلا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع !!