أركيولوجيا

إكتشاف أثري ببجاية يعود الى فترة ما قبل التاريخ له علاقة برسوم التاسيلي في الجنوب الجزائري

إكتشاف أثري وسط غابة أكفادو ببجاية

تم اكتشاف شاهدة مؤرخة حسب المختصين من عصور ما قبل التاريخ وعليها نقوش وزخارف غريبة في ادكار بولاية بجاية. الإكتشاف وقع من قبل أحد الهواة للتاريخ المحلي في وسط غابة أكفادو.

وقد إنتقل صحافيو جريدة الوطن الجزائرية، الذين نقلوا المعلومات ، إلى المكان برفقة الدكتور فريد خربوش ، مدير المركز الوطني للبحوث الأنثروبولوجية والتاريخية (cnrpah). حيث سجل إندهاشه بهذا الاكتشاف الغامض والمثير للتساؤلات وأكد أن الأمر يستحق اهتمامًا عاجلاً وجديًا ومتعمقًا.

إكتشاف أثري في أكفادو يعود الى ما قبل التاريخ

كان الاكتشاف عبارة عن صخرة كبيرة بالارض. تغطيها أنماط الهندسية الغريبة فقًا للدكتور فريد خربوش ، فإن هذه الأنماط الحلزونية التي لوحظت على هذه الصخرة الغريبة لها شبيهتها في تاسيلي ، وكذلك في جزر الكناري ،  في جزيرة بالماس بالتحديد . كما تم تحديد أنه تم العثور على هذا النوع من الرفات في أستراليا وأوروبا وجنوب إفريقيا. يعتقد أنها عادة دينية مارستها عدة مجموعات عرقية خلال عصور ما قبل التاريخ.

مدافن ملكية عند الأمازيغ القدامى في طاسيلي ناجر في "تين أمالي Tin amali
مدافن ملكية عند الأمازيغ القدامى في طاسيلي ناجر في “تين أمالي Tin amali

 النقوش الموجودة على هذه الصخرة الغامضة وما يسمى “القُبيبات” ، المنخفضات المقعرة ، بعمق بضعة مليمترات ، والتي يمكن أن تكون دائرية أو بيضاوية الشكل ، نفذتها يد الرجل على في كثير من الأحيان مطوي الحجارة. اللغز الذي لا يزال يحيط بهذا النوع من الرسوم حتى اليوم يعني أن أهميتها لا تزال مجهولة.

غير أن المختصين في علم الآثار يفضلون ربط هذه النقوش الغريبة بالطقوس الدينية أو الجنائزية القديمة وفي نفس الوقت هناك من يربطها بالمعرفة الفلكية في تلك الحقبة.

هذه الشاهدة المكتشفة في بجاية ، نظرا للنقوش الغريبة الملحقة بالعصر الميزوليتي (-9600 إلى -6000) حسب المختصين ، فقد أعيدت تحت الأرض بعد تسجيل إحداثياتها ، وذلك لحمايتها من خطر التدمير والتدنيس.

المصدر : جريدة الوطن 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع !!